أنــمِي بـآوْر Anime Power

أنــمِي بـآوْر Anime Power

للبنَـآت والأولآد ~
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالمجموعاتدخولالتسجيل
أهلآ وسهلآ بكمم في أنمِي بـآور
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حہۧنہان ۦألأمہۧبہرأطہۧورہ - 2569
 
Rema - 1450
 
kágøømẻ - 1020
 
≈ αℓєx - 750
 
ايميلي دوجلس ستار - 592
 
ﻋﺂ̲ﺷ̲قة ﺟ̅ږﺂ̲يے - 508
 
memee - 337
 
ησ ηαмє - 224
 
بـنـوتـة كـيـوت - 222
 
hiba utchiha - 216
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
حہۧنہان ۦألأمہۧبہرأطہۧورہ
 
ايميلي دوجلس ستار
 
فتاة الاحلام
 
ﻋﺂ̲ﺷ̲قة ﺟ̅ږﺂ̲يے
 
حنين الأمس
 
kágøømẻ
 
جمال الروح
 
memee
 
Rema
 
ساكورا المرحة
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 55 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 19, 2014 9:51 am

شاطر | 
 

 عاادات رمضانيةة في مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتاة الاحلام
بـآور نشيط(ة)
بـآور نشيط(ة)
avatar

الدّولةة : مصر ام الدنيا

عدد المساهمات : 156
نقاط : 15753
الحال : دراسةة منيلةة :D

تاريخ التسجيل : 16/07/2013
عُمْرُكِ~ : 15

العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الرسم والتأليف والغناء والرقص

مُساهمةموضوع: عاادات رمضانيةة في مصر    الإثنين يونيو 30, 2014 4:46 pm

:لالا:  :لالا: 
احب ان اهنكم برمضان الكريم وكل عام وانتم بخير  :للوف: 
وهذه هي اهم العادات المصريةة في رمضان 



• السهر للصباح، وامتلاء الشوارع والحارات بالزينة، أهم معالم رمضان في مصر.




• الياميش والخيام المتراصة على كل جانب تمتليء بالفوانيس وصانعي الكنافة والقطائف، كل شيء في مصر يؤكد أننا في شهر مختلف.




• موائد الرحمن لا تترك جائعًا بلا طعام، أو فقيرًا يعاني الحرمان.




• رغم العزومات والانشغال في المطبخ، أخرج كل يوم مع بناتي لصلاة التراويح.








في مصر، رمضان له مذاق مختلف، ربما يكسبه هذا المذاق العادات الأصيلة التي تبادلها أهل مصر وشبوا عليها منذ مئات السنين، وتلاحم الناس وانصهارهم، وكأنهم أسرة واحدة كبيرة، هي التي تكسبه هذه الأجواء الحميمية، وهذه النكهة التي تكاد تشم رائحتها، فبمجرد أن تأتي البشارة، ويظهر الهلال في كبد سماء مصر، تتحول الشوارع إلى احتفالية كبيرة، ومائدة متسعة من الحب والتآخي والتراحم، وتَزدحم بتجار الياميش، والفوانيس، وصانعي الحلوى من الكنافة والقطائف، ففي كل طريق وعلى كل جانب، لا بد أن تقع عيناك عليهم وعلى تشابُك زينة رمضان، التي يعد لها الشباب الصغير قبل قدوم شهر رمضان بأسابيع، فتجدهم يطرقون كل الأبواب؛ لتسمح لهم الأُسر بتعليق زينتهم، فتمتد بطول الشوارع، يتوسَّطهم (فانوس) كبير صنعوه على مهلٍ متشاركين، وتنتشر هذه الظاهرة خاصة في الأماكن الشعبية؛ لتزرع الفرحة في القلوب، والطابع الخاص بشهر ينتظره الجميع، ويترقبه بشغف الصغير والكبير؛ لاستعادة الذكريات الجميلة، والأجواء الدافئة المليئة بالرحمة والإيثار والتآخي.






وفي مصر من المستحيل أن تجد في هذا الشهر الكريم فقيرًا جائعًا، فموائد الرحمن التي يُقِيمها الأغنياء تنتشر في كل مكان، ولا تترك مدينة أو قرية أو حارة، ويجلس عليها الفقير والمسافر والذي لم تُسعفه العودة إلى البيت، فيجد عليها الطعام والصحبة والأهل.






وأبرز ما يُعرف به رمضان هذا الشهر الكريم في مصر، هو: السهر حتى ساعات الفجر الأولى، فتمتد السهرات والجلسات بين الأصدقاء والمعارف، وتبادل الزيارات، فتجد الليل موصولاً بالصباح حتى يؤذن الفجر، وتجد المساجد عامرة بالمصلين والروحانيات عالية، وكلٌّ يسابق لختْم القرآن الكريم.








ومن أشهر المساجد التي تزدان بالأنوار في هذا الشهر الفضيل: مسجد الحسين - رضى الله عنه -، فيكون أول المساجد التي تتلألأ مآذنه بالأضواء، وتعِجُّ ساحاته بالزائرين والمصلين، كذلك (قهوة) الفيشاوي الشهيرة بالحسين؛ حيث تحلو السهرات، ويرتادها الكثير من السائحين من كل صوب يستمتعون بالأجواء الخلاَّبة وطيبة المصريين ووُدِّهم، كذلك تتلألأ أنوار مسجد الأزهر الشريف.





أما مسجد عمرو بن العاص، فيكون كامل العدد كل يوم في صلاة التراويح، حتى تأتي ليلة القدر، فيَصل الزحام مداه، فتغلق الشوارع حوله، ويمتد المصلون؛ ليملؤوا كل الساحات والشوارع المحيطة، وتُرفع حالات الطوارئ؛ حيث يأتي المصلون من كل أرجاء مصر منذ الصباح الباكر ومعهم فطورهم لحجز أماكنهم، وحين تأتي صلاة التراويح يصدح صوت الإمام الجليل الشيخ "محمد جبريل" بصوته الملائكي، ويملأ الأجواء والأرواح، ويوصلنا بالسماء.








أما (المسحراتي) - والذي كان أهم ما يميز ليل رمضان - ففي سنوات سابقة كان يطوف الحارات والشوارع يطرق على طبلته؛ ليُوقظ الناس، مناديًا كل شخص باسمه: "اصحَى يا نايم،  اصحَى يابو محمد، اصحَى يابو إسماعيل، اصحى وصحي النايم"، فيستيقظ من كان نائمًا، وينزل الأطفال بفرحةٍ يحملون فوانيسهم التي أشعلوها بأنوار شموعهم -قبل أن يحل الفانوس الصيني محل فوانيسهم الآن - ويطوفون الشوارع القريبة وراءه مُردِّدين ما يقول بسعادة بالغة: "اصحى يا نايم، وحِّد الدايم، رمضان كريم".








ولكن ربما لم يعد المسحراتي يشق الليل بصوته الآن، إلا في بعض الحارات القديمة.








وعن أهم الأطباق على مائدة رمضان، فهي شهية ومتعددة، أهمها:
طبق الفول التي تحرص عليه كل أسرة - وخاصة في السحور - والزبادي، والكنافة، والقطائف ألذ وأشهر ما تقدِّمه الأسر في رمضان، وتتبارى الأمهات في وضع بصمتها وإبداعاتها على هذه الأطباق التي تطوف البيوت، كلٌّ يُهدِي مما صنع في مشهد يدل على الحب والتآخي والود الجميل، الذي تمتاز به مصر في هذه الأيام الفضيلة.








وبانطلاق مدفع الإفطار الذي يرجع تاريخه إلى عهد محمد علي، والذي ما زال السمة الأساسية التي تميز الإفطار؛ حيث يلتف حوله الصغار، وما أن ينطلق، فينطلقوا هم إلى بيوتهم فرحين به وبإفطارهم.








وعن أهم الأجواء والعادات التي تعيشها الأسر في رمضان، تقول أم أحمد ربة منزل:




الفول (يصمد)!








أجمل ما نفضل في رمضان هو طبق الفول اللذيذ، فهو الطبق الأساسي على مائدة السحور، وكذلك الزبادي للهضم والطُّرْشِي بأنواعه؛ فلا تخلو مائدة سحور من هذه الأنواع الثلاثة، وكذلك الفول؛ لأنه (يصمد) معنا للإفطار.








وتقول أم سيف:




الكنافة صنع يدي.




الكنافة من ألذ الحلويات التي يطلبها زوجي كلَّ يوم في رمضان، وأقوم بصنعها بنفسي،  وبكميات كبيرة؛ لأني أسكن في بيت العائلة، وبالطبع أقوم بإهداء أطباق منها لحماتي وإخوة زوجي، وقد اشتَهرت بها كذلك القطائف التي يُقبِل عليها الصغار.








أما نورا البدري:




أول يوم عند حماتي.




فتقضي أول يوم إفطار عند حماتها، وتقول: اعتدنا أنا وزوجي والأبناء أن نجتمع عند حماتي أول يوم رمضان؛ حيث تجتمع العائلة الكبيرة، ونشعر "باللمّة" والأُلفة، ونتسابق نحن زوجات الأبناء لتقديم الطعام، وجعل اليوم الأول لرمضان له طعمُ مختلف، مليء بالرحمة والبهجة، وبالطبع أقوم أنا في يوم آخر بعزومة كبيرة أجمع فيها الأهل عندي في البيت، وأقدم فيه كل ما تعلَّمته من فنون الطهي: من المحاشي، والطواجن، والحلويات اللذيذة، إنه شهر الخير و"اللمّة".








بركة الرحمن:




أما عن ميزانية رمضان، فيتحدث الزوج قائلاً: أقوم باقتطاع جزء من الراتب على عدة أشهر لسد حاجة رمضان؛ حيث تتضخم فيه الميزانية، ولكن - سبحان الله - يمر الشهر ببركة الرحمن.








وعن أجمل مظاهر رمضان يقول أ. أحمد منصور:




ليت كل الشهور رمضان.
أجمل ما في رمضان تلك الاحتفالية التي نراها في كل مكان في الشوارع، وتلك الرحمة التي تتدفق في القلوب، وموائد الرحمن التي من أعلى مظاهر التكافل الاجتماعي، وامتلاء المساجد بالمصلين.








ويختم متمنيًا:  ليت كل الشهور كشهر رمضان.

 :•: 


أما أ. نبيل مسلم، فيرى في رمضان زمانًا أجمل، فيقول:


رمضان الذكريات:


رمضان قديمًا كان أجمل ما يميزه: ابتهالات الشيخ طه الفشني، والشيخ نصر الدين طوبار، وصوت عبدالباسط، والشيخ محمد رفعت، وأحاديث الشيخ الجليل محمد متولي الشعراوي، أما الآن، فالشيوخ الشباب أيضًا لهم أصوات جميلة، لكن نحن جيل نعيش على الذكريات.




كذلك يتحدث  أحمد عن الذكريات، فيقول:


كنت أنزل مع أبي وعمري 10 سنوات؛ لننضم للكثير الواقفين ينتظرون انطلاق مدفع الإفطار، وكنت أسعد كثيرًا عندما يَصِيح العسكري: "مِدفع الإفطار، اضرب".




وينطلق صوت المدفع، وأُسلم على العسكري الواقف عليه، وأعطيه بعض الطعام الذي أعدَّته له أمي خصيصًا لإفطاره، وأعود إلى البيت للإفطار مع باقي الأسرة.




وعن صيامه صغيرًا، يقول:


أنا كنت أصوم وأنا ابن ثماني سنوات.




وعن الصواريخ والبُمب، يقول:


كنت ألعب بهما مع أصدقائي بعد الإفطار، وأتذكر أن أمي كانت تحذرني دائمًا منهما، ولكني كنت أستمتع بهما كثيرًا! ولكني كبرت الآن، ولكن كل رمضان له مذاقه.




وتقول نهلة الصمدي  - موظفة وربة منزل -:


غافل مَن يضيعه:


على الرغم أن رمضان حافل بالعزومات والانشغال الكبير بالمطبخ، ورغم عملي الصباحي، لكني أحرص على ختم القرآن أنا وبناتي، والخروج يوميًّا لصلاة التراويح مع الزوج، وعند العودة أقوم تقريبًا الليل كله، ولا أنام إلا بعد السحور وصلاة الفجر، إنه شهر النفحات والرحمات، فغافل مَن يضيعه.




وعن الجمعيات الخيرية ونشاطها في رمضان، فهي عديدة وممتدة بطول مصر، وفي جميع المحافظات، وتَزداد هبات المصريين وصدقاتهم لهذه الجمعيات، وخاصة في رمضان.




وعن إحدى هذه الجمعيات، تقول د. هبة خفاجي - طبيبة بشرية، وأحد المؤسسين لجمعية روح الخيرية -:


بالطبع نشاطنا الخيري يمتد طول العام، ولكنه يزداد في رمضان، فنكثِّف جهودنا؛ لإمداد المحتاجين في القرى الأكثر فقرًا، ويكون لنا ثلاثة أنشطة كبيرة:
أولها: توفير احتياجات الأسر الفقيرة من الطعام طيلة شهر رمضان، فنقوم بعمل قائمة بالمستحقين، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي؛ لضمان عدالة التوزيع.




ونقوم بتوزيع حقائب الإطعام عليهم، بحيث نقوم بتوزيع  حوالى 700 - 1000 شنطة سنويًّا؛ حيث تكفي أسرة مكونة من 4 أفراد.




النشاط الثاني: مخصص للأيتام؛ حيث نراعيهم ماديًّا وتربويًّا، ونرعى المتفوقين منهم، وحافظي القرآن؛ ليكونوا قدوة لباقي الأطفال.




أما النشاط الثالث، فيمتد إلى مركز الأورام، ومراعاة المرضى بالزيارات المتتالية، والتكفُّل بإفطار الأسر المرافقة لهم، وبث رُوح الأمل في الشفاء. 




:لالا:  :لالا:  :لالا:  :لالا:  :لالا:  :لالا:  :لالا:  
من العضوةة الذهبيةة فتاةة الاحلام 



جميع الحقوق المحفوظة لمنتدايات : أنــمِي بـآوْر Anime Power




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002754068561&ref=
memee
بـآور نشيط(ة)
بـآور نشيط(ة)


الدّولةة : الاردن

عدد المساهمات : 337
نقاط : 15821
الحال : طالبة

تاريخ التسجيل : 27/07/2013
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبه

مُساهمةموضوع: رد: عاادات رمضانيةة في مصر    الأحد يوليو 13, 2014 12:01 pm

ررررررررررائع جدا جدا نيالكم يا ريتني كنت عندكم نحن في عنا بعض الشغلات السيئة برمضان انه فيه ملل ما كنت اتوقع رمضان فيه ملل بالشكل هذا 


احلى اوقات رمضاتن من العصر الى المغرب جميلة جدا...... قرأة القران تحضير الفطرة هذه اسعد اللحضات  
..



جميع الحقوق المحفوظة لمنتدايات : أنــمِي بـآوْر Anime Power




                          






" />






               
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتاة الاحلام
بـآور نشيط(ة)
بـآور نشيط(ة)
avatar

الدّولةة : مصر ام الدنيا

عدد المساهمات : 156
نقاط : 15753
الحال : دراسةة منيلةة :D

تاريخ التسجيل : 16/07/2013
عُمْرُكِ~ : 15

العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الرسم والتأليف والغناء والرقص

مُساهمةموضوع: رد: عاادات رمضانيةة في مصر    الثلاثاء يوليو 15, 2014 10:29 pm

شكرااً لكي عزيزتي مصر تتشرف بيكي في اي وقت  :لالا:  Sad:  :ياي:  :ــــــë:  :/ـ:



جميع الحقوق المحفوظة لمنتدايات : أنــمِي بـآوْر Anime Power




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002754068561&ref=
 
عاادات رمضانيةة في مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أنــمِي بـآوْر Anime Power  :: الإسلآم 3> :: آلخـيْمةة آلرّمضآنيـّةة ☺-
انتقل الى: